منهجية كيفية التعامل مع أسئلة مادة علوم الحياة والأرض

 

 

السؤال المطروح

المقصود من السؤال

 

أنجز رسما أو رسما تخطيطيا ….

·        الرسم التخطيطي هو رسم مبسط لبنية أو وظيفة معينة .

·        العناصر المطلوبة في إنجاز ه   هي :

-                    العناية و الدقة في الإنجاز مع احترام أبعاد كل عنصر من عناصره .

-                    إنجاز الرسم بواسطة قلم الرصاص.

-                    وضع مفتاح مناسب : تسمية العناصر الأساسية في الرسم والتي لها علاقة بالظاهرة أو المشكل العلمي الدي يعالجه  التمرين .

-                      وضع عنوان مناسب للرسم .

 

أنجز رسما بيانيا (على شكل منحنيان أو أعمدة) ….

العناصر المطلوبة في الرسم هي :

-                    معلم مناسب .

-                    تحديد المتغيرات على محوري الأفاصيل و الأراتب ، دون  نسيان الوحدات .

-                    إنجاز منحنى أو مدراج …...

-                       وضع عنوان مناسب .

 

قارن بين ….

المقارنة تتطلب منا :

-                    تحديد أوجه التشابه .

-                    تحديد أوجه الإختلاف .

-                    تجنب وصف الحالة الأولى ، ثم وصف الحالة الثانية

-                    يمكن إنجاز هده المقارنة على شكل جدول .

 

صف …..

وصف وثيقة ( مثلا صورة ، جدول ، مدراج ، مبيان ، رسم تخطيطي …) يتطلب منا ملاحظة الوثيقة واستخراج معلومات منها لإبرازها .

 

تحليل منحنى

-                    تحديد الظاهرة المدروسة و التي يمثلها المبيان .

-                    وصف تغير هده الظاهرة بدلالة المتغير المتواجد بمحور  الأفاصيل، بصفة عامة لإبراز ما يعبر عنه المنحنى.

-                    تقسيم المنحنى إلى مراحل أو أجزاء حسب تغير أو تطور الظاهرة.

-                    وصف منحى تغير الظاهرة ، مع تجنب التحدث عن : المنحنى يرتفع أو ينخفض ، أي التركيز على الظاهرة .

 

فسر أو اقترح تفسيرا ….

المطلوب هو توظيف المعلومات ( الدرس) و المعطيات التي يبرزها التمرين لشرح و توضيح السبب أو الأسباب التي تكون وراء ما لوحظ بالوثيقة ( مثل : معطيات الملاحظة ، نتائج تجريبية ، اختلاف بين معطيات …)

 

بيّن من خلال ، أو انطلاقا من ، أو اعتمادا على الوثائق….

كل وثيقة تحتوي على معلومات و معطيات لها علاقة بما درسناه ، لكنها غير مكشوفة و يجب استخراجها لمعالجة ظاهرة بيولوجية أو مشكلا علميا ، و لهدا فالسؤال الدي يعتمد على الوثائق  يتضمن شقين :

-                    شق أول يتطلب منا ملاحظة معطيات الوثائق المقدمة و استخراج معلومات ، ثم تقديمها بشكل منطقي .

-                    شق ثاني يستوجب استغلال هده المعلومات و ربطها بالدرس لتوضيح وشرح الظاهرة أو المشكل العلمي الدي أثير في التمرين .

 

استنتج من مقارنة معطيات الوثيقة سبب….

-  إنجاز المقارنة من خلال تحديد التشابهات و الاختلافات مع تدوينها كجزء من الجواب.

-  استنتاج سبب أو  أسباب الإختلافات الملاحظة .

باستثمار معطيات الوثائق ، فسر، بيّن ، حدد ….

نقوم بملاحظة كل وثيقة، عنوانها ، موضوعها  و نستخرج   منها ما يمكن من  معلومات لها علاقة بالموضوع الوارد في التمرين.

 نربط بين  مختلف هده المعلومات و مكتسباتنا و نجيب على السؤال  المطروح.    

صغ فرضية تفسر بها ….

الفرضية هي تفسير مؤقت لشرح ظاهرة معينة أو حل مشكل علمي ، و تكون قابلة إختبار مدى صحتها، يتم اقتراحها على الشكل التالي:

-                    استخراج المعطيات و المعارف الواردة في التمرين و التي لها   علاقة بالموضوع.

-                    طرح تساؤل:لمادا…؟ كيف….؟

-                    اقتراح تفسير للظاهرة كحل مؤقت.

-                     صياغة هدا الحل كفرضية.

باستغلال معطيات و نتائج التزاوج أو التزاوجين ، فسر ….

·        ملاحظة كل تزاوج و نتائجه لإستنتاج ما يلي :

-                    نوع التزاوج : هجونة أحادية ، هجونة ثنائية ، تزاوج راجع ، تزاوج اختباري….

-                    الحليلات السائدة و الحليلات المتنحية ،ثم اختيار الرموز المناسبة للحليلات.

-                    انطلاقا من النتائج تحديد مثلا: هل الصفة أو الصفتان مرتبطان بالجنس أم لا ، هل المورثتان مستقلتان أو مرتبطتان …..

·        الإنتقال للتفسير الصبغي و دلك باعتماد المراحل التالية:

-                    مظهر الآباء.

-                    النمط الوراثي للآباء، مع ضرورة الإنتباه لكيفية كتابة الأنماط الوراثية ( إن كانت الصفة مرتبطة بالجنس  ، فيجب التعبير عن الصبغيات الجنسية ،المورثتان مرتبطتان أو مستقلتان ….).

-                    النمط الوراثي للأمشاج و نسبها المائوية.

-                    إنجاز شبكة التزاوج .

-                    الخلف مع النسب المائوية .

بالإعتماد على معطيات….، قارن …،ثم حدد…

نجيب على هدا السؤال من خلال :

إنجاز مقارنة و دلك بتحديد التشابهات و الإختلافات.

 تحديد…..

أنجز خطاطة تركيبية ….

الخطاطة التركيبية هي تمثيل تخطيطي يلخص بوضوح عناصر الموضوع ، و لهدا فإن مطلب إنجازها يكون دائما آخر سؤال في التمرين ،و يكون على الشكل التالي:

-                    تحديد العناصر الأساسية المكونة للموضوع المدروس في   التمرين ، و هي عادة تكون واردة في التمرين بشكل متسلسل .

-                    ترتيب هده العناصر حسب تسلسلها و تنظيمها أفقيا أو عموديا .

-                    الربط بين مختلف العناصر بشكل منطقي باستعمال أسهم ّّدا ت إتجاه صحيح.

-                      وضع عنوان مناسب للخطاطة .

Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

تقرير مفصل حول التقويم التشخيصي

Fiche pédagogique pour la réalisation des séances de révision et de consolidation

La démarche d’investigation (SVT)