منهجية كيفية التعامل مع أسئلة مادة علوم الحياة والأرض
السؤال المطروح |
المقصود
من السؤال |
|
|
أنجز رسما أو رسما تخطيطيا …. |
·
الرسم التخطيطي هو رسم مبسط لبنية أو وظيفة معينة . ·
العناصر المطلوبة في إنجاز ه هي : -
العناية و الدقة في الإنجاز مع احترام أبعاد كل عنصر
من عناصره . -
إنجاز الرسم بواسطة قلم الرصاص. -
وضع مفتاح مناسب : تسمية العناصر الأساسية في
الرسم والتي لها علاقة بالظاهرة أو المشكل العلمي الدي يعالجه التمرين . -
وضع عنوان مناسب
للرسم . |
|
|
أنجز رسما بيانيا (على شكل منحنيان أو
أعمدة) …. |
العناصر
المطلوبة في الرسم هي : -
معلم مناسب . -
تحديد المتغيرات على محوري الأفاصيل و الأراتب ، دون نسيان الوحدات
. -
إنجاز منحنى أو مدراج …... -
وضع عنوان مناسب . |
|
|
قارن بين …. |
المقارنة تتطلب منا : -
تحديد أوجه التشابه . -
تحديد أوجه الإختلاف . -
تجنب وصف الحالة الأولى ، ثم وصف الحالة الثانية -
يمكن إنجاز هده المقارنة على شكل جدول . |
|
|
صف ….. |
وصف وثيقة ( مثلا صورة ، جدول ، مدراج ،
مبيان ، رسم تخطيطي …) يتطلب منا ملاحظة الوثيقة واستخراج معلومات
منها لإبرازها . |
|
|
تحليل منحنى |
-
تحديد الظاهرة المدروسة و التي يمثلها المبيان . -
وصف تغير هده الظاهرة بدلالة المتغير المتواجد بمحور الأفاصيل، بصفة
عامة لإبراز ما يعبر عنه المنحنى. -
تقسيم المنحنى إلى مراحل أو أجزاء حسب تغير أو تطور الظاهرة. -
وصف منحى تغير الظاهرة ، مع تجنب التحدث عن : المنحنى يرتفع أو ينخفض ، أي التركيز على الظاهرة . |
|
|
فسر أو اقترح تفسيرا …. |
المطلوب هو توظيف المعلومات ( الدرس) و
المعطيات التي يبرزها التمرين لشرح و توضيح السبب أو الأسباب التي تكون
وراء ما لوحظ بالوثيقة ( مثل : معطيات الملاحظة ، نتائج تجريبية ، اختلاف بين
معطيات …) |
|
|
بيّن من خلال ، أو انطلاقا من ، أو اعتمادا
على الوثائق…. |
كل وثيقة تحتوي على معلومات و معطيات لها
علاقة بما درسناه ، لكنها غير مكشوفة و يجب استخراجها لمعالجة ظاهرة
بيولوجية أو مشكلا علميا ، و لهدا فالسؤال الدي يعتمد على الوثائق
يتضمن شقين : -
شق أول يتطلب منا ملاحظة معطيات الوثائق
المقدمة و استخراج معلومات ، ثم تقديمها بشكل منطقي . -
شق ثاني يستوجب استغلال هده المعلومات و ربطها بالدرس لتوضيح
وشرح الظاهرة أو المشكل العلمي الدي أثير في التمرين . |
|
|
استنتج من مقارنة معطيات الوثيقة سبب…. |
- إنجاز المقارنة من خلال تحديد التشابهات و الاختلافات مع تدوينها
كجزء من الجواب. - استنتاج سبب أو أسباب الإختلافات الملاحظة . |
||
باستثمار معطيات الوثائق ، فسر، بيّن ، حدد
…. |
نقوم بملاحظة كل وثيقة، عنوانها ، موضوعها
و نستخرج منها ما يمكن من معلومات لها علاقة بالموضوع
الوارد في التمرين. نربط بين مختلف هده المعلومات و مكتسباتنا و نجيب على السؤال
المطروح. |
||
صغ فرضية تفسر بها …. |
الفرضية هي تفسير مؤقت لشرح ظاهرة معينة أو
حل مشكل علمي ، و تكون قابلة إختبار مدى صحتها، يتم اقتراحها على الشكل التالي: -
استخراج المعطيات و المعارف الواردة في التمرين و التي
لها علاقة بالموضوع. -
طرح تساؤل:لمادا…؟ كيف….؟ -
اقتراح تفسير للظاهرة كحل مؤقت. -
صياغة هدا الحل كفرضية. |
||
باستغلال معطيات و نتائج التزاوج أو
التزاوجين ، فسر …. |
·
ملاحظة كل تزاوج و نتائجه لإستنتاج ما يلي : -
نوع التزاوج : هجونة أحادية ، هجونة ثنائية ، تزاوج
راجع ، تزاوج اختباري…. -
الحليلات السائدة و الحليلات المتنحية ،ثم اختيار
الرموز المناسبة للحليلات. -
انطلاقا من النتائج تحديد مثلا: هل الصفة أو الصفتان
مرتبطان بالجنس أم لا ، هل المورثتان مستقلتان أو مرتبطتان ….. ·
الإنتقال للتفسير الصبغي و دلك باعتماد المراحل
التالية: -
مظهر الآباء. -
النمط الوراثي للآباء، مع ضرورة الإنتباه لكيفية كتابة
الأنماط الوراثية ( إن كانت الصفة مرتبطة بالجنس ، فيجب التعبير عن
الصبغيات الجنسية ،المورثتان مرتبطتان أو مستقلتان ….). -
النمط الوراثي للأمشاج و نسبها المائوية. -
إنجاز شبكة التزاوج . -
الخلف مع النسب المائوية . |
||
بالإعتماد على معطيات….، قارن …،ثم حدد… |
نجيب على هدا السؤال من خلال : إنجاز مقارنة و دلك بتحديد التشابهات و
الإختلافات. تحديد….. |
||
أنجز خطاطة تركيبية …. |
الخطاطة التركيبية هي تمثيل تخطيطي يلخص
بوضوح عناصر الموضوع ، و لهدا فإن مطلب إنجازها يكون دائما آخر سؤال في التمرين
،و يكون على الشكل التالي: -
تحديد العناصر الأساسية المكونة للموضوع المدروس
في التمرين ، و هي عادة تكون واردة في التمرين بشكل متسلسل . -
ترتيب هده العناصر حسب تسلسلها و تنظيمها أفقيا أو عموديا . -
الربط بين مختلف العناصر بشكل منطقي باستعمال أسهم ّّدا ت إتجاه صحيح. -
وضع عنوان مناسب للخطاطة . |
Commentaires
Enregistrer un commentaire