تقرير مفصل حول التقويم التشخيصي

 





تقديم

في إطار تفعيل مقتضيات المقرر الوزاري 2021-2020 , و الكشف عن المعطيات الكفيلة بتوجيه العملية التعليمية-التعلمية للموسم الدراسي الحالي تمت برمجة أسبوع للتقويم التشخيصي خلال الفترة الممتدة بين 7 إلى 29 شتنبر 2020 لفائدة تلاميذ و تلميذات المستويات الثانية بكالوريا علوم فيزيائية و الجدع  مشترك علمي خيار فرنسية و الجدع  مشترك الادب و علوم انسانية.

يعتبر التقويم التربوي عنصرا أساسيا داخل الاستراتيجية التعليمية التعلمية حيث يتفاعل مع جميع عناصر هذه الاستراتيجية ويساهم بشكل فعال في انسجام بنياتها قصد تحقيق الأهداف

مفهوم التقويم التربوي.

يعرف التقويم التربوي كمجموعة من الإجراءات والعمليات التي توظف فيها أدوات تسمح بالحصول على مؤشرات وبيانات ومعلومات حول عناصر العملية التعليمية التعلمية من أهداف ومحتويات ووسائل وتقدم التالميذ، وذلك قصد إصدار الأحكام الصائبة واتخاذ القرارات التصحيحية المالئمة بخصوص كل هذه العناصر ويهدف تقويم التعلمات إلى اتخاذ قرارات بخصوص المسار التكويني للمتعلم كالحكم بانتقاله إلى مستوى أعلى أو تنظيم حصص الدعم لفائدته قصد سد الثغرات المعرفية والمهارية المكتشفة عبر أداة التقويم  تُعتمد المراقبة المستمرة كأسلوب من أساليب التقويم التربوي، وكونها مستمرة فإن لهذه حة المراقبة انعكاسات على فعلي التعليم والتعلّم وعلى فعل التقويم وإذا كانت المنهجية المقتر لتدريس علوم الحياة والأرض قد و ّضحت كيفية مقاربة تدريس علوم الحياة والأرض من خالل اعتماد كفايات تم ّكن المتعلّم من التموضع في مسار تكوينه، والمساهمة الفعلية في تدبير هذا التكوين، فإنه باقتراح أشكال أخرى للتقويم يمكن الوقوف على أصالة هذه المنهجية، حيث تطمح المبادئ التي تؤسس لهذه الأشكال التقويمية إلى تعديل التصورات نحو فعل التقويم من "الجزاء والعقاب " إلى جعله مطلبا وحاجة ووسيلة للتكوين ولن يتأتى ذلك إلا بإشراك المتعلّم عبر تعاقد ديداكتيكي في سيرورة تقويمية مستمرة تبدأ بتقويم تشخيصي للمكتسبات وتُستَر َس ُل بتقويم تكويني لتنتهي بتقويم إجمالي لحصيلة التكوين وهي سيرورة ستم ّكن المتعلّم من مراقبة مسار تكوينه وتد ّرجه المعرفي استعدادا لالمتحان الوطني، كما ستتيح له فرصة س ّد الثغرات خالل التكوين وعند نهايته بواسطة استراتيجيات داعمة (الدعم التربوي)، ووحدات تكوينية مك ّملة إنها سيرورة ستد ّرب المتعلم على تح ّمل المسؤولية عبر جميع مراحل تكوينه وعلى اعتماد التقويم الذاتي أرقى مستويات هذه السيرورة إنها نهاية سيرورة تجعل من مبدأ التغذية الراجعة المنظم الرئيسي لجميع مراحل الفعل التكويني

 

وظائف التقويم التربوي

ترتبط وظائف التقويم التربوي بالغاية المحددة له، أو بطبيعة القرار الذي سيتم اتخاذه  فاللجوء إلى التقويم يتم في فترات مختلفة، لمعرفة هل بإمكان التلميذ أن ينجح (المصادقة على التعلم)، أو هل هناك صعوبات تحول دون استيعاب التعلمات (تعديل النشاط التربوي)، أو هل يتوفر على الأسس الضرورية لمتابعة التعلم (توجيه التلميذ أو الفعل التربوي) وانطالقا من هذا المنظور، يمكن إجمال وظائف التقويم فيما يلي:

§وظيفة التوجيه  orientation: ويقصد بها توجيه التلميذ نحو أنشطة تعلمية معينة، أو نحو شعبة مالئمة لقدراته وينجز هذا النوع من التقويم قبل بداية تعلمات جديدة، للوقوف على مدى تمكن التلاميذ من مكتسبات سابقة، تعتبر ضرورية للتعلم (تقويم تشخيصي) ويمكن أن يعتمد هذا التقويم على وضعية إدماج تتعلق بالكفايات التي تم اكتسابها سابقا، أو أدوات اختبارية أخرى يتم استثمارها لتحقيق هدفين أساسين :

oتحديد مؤهلات التلميذ لمواصلة تعلم جديد

oتقدير العوامل التي قد تعوق السير العادي للتلميذ

§وظيفة التعديل ولتحقيقها، ينجز التقويم خالل مختلف أنشطة التعلم (التعلم العادي وتعلم الإدماج)، لتدارك نقص أو فراغ ما وتستعمل الوسائل المعتادة في مجال التقويم التكويني ويتمثل الهدف من هذا النوع من التقويم في تشخيص أخطاء التلاميذ (التقويم التكويني) وتتحقق وظيفة التعديل إذا تم استثمار هذه الأخطاء في وضع خطة للعلاج وتنفيذها وفي هذا الصدد، يمكن اتباع المراحل التالية لإنجاز تشخيص فعال:

ü    تصنيف الأخطاء، وخصوصا الشائعة منها حسب طبيعتها

ü    تحليل هذه الأصناف لتحديد أسبابها

ü    وضع خطة عالجية لتدارك الأخطاء

§وظيفة المصادق: وتتجلى في المصادقة على إكساب التلميذ التعلمات الأساسية، وقدرته على إدماجها في حل وضعية مسألة وينجز التقويم للمصادقة في نهاية التعلم الخاص بكفاية، للتأكد من أن النجاح مستحق، وأن الفشل مبرر (تقويم إجمال) ويعتمد هذا النوع من التقويم، الذي ينجز في نهاية التعلمات الخاصة بكفاية أو بإحدى مراحلها، على وضعية مكافئة للوضعية التي اعتمدت لإدماج التعلمات، شريطة أن تكون جديدة بالنسبة للتالميذ وتقتضي المصادقة ضرورة الاهتمام بالإنجازات الصحيحة (النجاحات) فقط

 

الوظائـــــف الأساسيــــــــــة لتقويم تشخيصي هي:

الحصول على بيانات ومعلومات عن المكتسبــات السابقــة للمتعلمين، والضرورية للبدء في معالجة مكونات الوحدة الجديدة

 إدراك المعيقات والتمثالت الخاطئة التي قــد تؤثــر سلبا على المسار التعلمي  

 تحديد المعارف والمهارات والمواقف المتوفرة و/أو غير الكاملة، وفحص إمكانيات نقل التعلمات المكتسبــة إلى وضعيات جديدة

 ترشيد الفعل التعليمي على ضوء تشخيص الفعل التربوي حسب إيقاعات التالميذ

 

  

المهرات التي يجب توفرها في المتعلمن:

وصف وتحليل المعطيات العلمية والخروج باستنتاجات ثم التعميم

 مقارنة المعطيات و تفسير النتائج.

 توظيف المبادئ والقوانين والنماذج لتفسير الظواهر والمعطيات العلمية.

 توظيف مختلف أشكال التعبير (جداول؛ مبيانات؛ رسوم تخطيطية...).

 تمثيل بنية أو ظاهرة علمية بواسطة رسوم تخطيطية.

 ترجمة معطيات عددية على شكل جدول أو رسم بياني أو نص

التقويم التشخيصي:

 

 

 

تحليل نتائج التقويم التشخيصي:

معطيات عامة :

المستويات

عدد التلاميذ

الحاضرون

الغائبون

الثانية بكالوريا علوم فيزيائية 1

 

 

الثانية بكالوريا علوم فيزيائية 2

 

 

الجدع مشترك علمي خيار فرنسية 1

 

 

الجدع مشترك الادب و علوم انسانية.

 

 

الجدع  مشترك الادب و علوم انسانية.

 

 

 

تفيء التلاميذ :

القسم

التقدير

المكتسبات و القدرات والمهارات

التفيء

الثانية بكالوريا علوم فيزيائية 1

تحصيل غير كاف

 

متعثر

تحصيل كاف

 

مسايس

تحصيل جيد

 

متميز

الثانية بكالوريا علوم فيزيائية 1

تحصيل غير كاف

 

متعثر

تحصيل كاف

 

مسايس

تحصيل جيد

 

متميز

الجدع مشترك الادب و علوم انسانية.

تحصيل غير كاف

 

متعثر

تحصيل كاف

 

مسايس

تحصيل جيد

 

متميز

الجدع مشترك الادب و علوم انسانية.

تحصيل غير كاف

 

متعثر

تحصيل كاف

 

مسايس

تحصيل جيد

 

متميز

الجدع مشترك علمي خيار فرنسية 1

تحصيل غير كاف

 

متعثر

تحصيل كاف

 

مسايس

تحصيل جيد

 

متميز

 

 

 

 

·      تحليل المعطيات:

1- استرداد المعارف: أغلب المتعلمين غير متحكمون من المعارف الأساسية للإجابة عن الأسئلة القصيرة( تعاريف، أسماء العناصر المرقمة على رسوم تخطيطية، معرفة النظريات و القوانين، المصطلحات، الحقائق....) و من أسئلة الترتيب و التصنيف  

2- الاستدلال العلمي و التواصل الكتابي و البياني: يعاني أغلب المتعلمين من المهارات المرتبطة بربط المعلومات بالمكتسبات لحل المشكل العلمي المطروح و من وصف و تحليل المعطيات العلمية ومقارنة و تفسير النتائج  و تركيب المعلومات و المعطيات و الأفكار بشكل واضح

 

 

 


·      برمجة الخطة العلاجية:

بناء على ما تقدم من استمارات تضمنت نتائج الأنشطة التقويمية التي شملت مختلف المكونات و المواد التعليمية و استهدفت المعارف و المكتسبات القبلية إضافة إلى مهارات و قدرات كل متعلم خلصت إلى تحديد مكامن الخلل و التعثرات لدى كل تلميذ.

و بما أن الهدف من التقويم التشخيصي هو خلق تصور منطقي مبني على أسس واقعية في أفق معالجة مكامن الخلل و التعثرات التي قد تؤثر سلبا على تحصيل المتعلمين على المستوى الجماعي و الفردي، و ضمانا لانطلاقة سليمة للموسم الدراسي سيتم اتخاد كافة الإجراءات و تكيف الأنشطة و تنويعها مع الاهتمام بالأنشطة الموازية لإعطاء دينامية جديدة للتعلمات و خلق تنافسية بين المتعلمين مع احترام الفوارق الفردية و برمجة حصص للدعم التربوي.

 

 إمضاء الأستاذ(ة):

 

 

 

 

 

 
                                      

Commentaires

Enregistrer un commentaire

Posts les plus consultés de ce blog

Fiche pédagogique pour la réalisation des séances de révision et de consolidation