ملخص شامل رؤية استراتيجية للإصلاح 2030-2015

 

ملخص شامل رؤية استراتيجية للإصلاح 2030-2015


وظائف المدرسة الخمس

ü      التعليم والتعلم والتثقيف

ü      التنشئة الإجتماعية والتربية على القيم في بعديها الوطني والكوني

ü      التكوين والتأطير

ü      التأهيل وتيسير الإندماج الإقتصادي والإجتماعي والثقافي

ü      البحث والإبتكار

ثلاثة أسس للمدرسة الجديدة

v     الإنصاف وتكافؤ الفرص

v     الإرتقاء بالفرد والمجتمع

v     الجودة للجميع

ست رافعات لمدرسة الإرتقاء بالفرد والمجتمع

1.      ملاءمة التعلمات والتكوينات مع حاجات البلاد ومهن المستقبل والتمكين من الإندماج

2.      تقوية الإندماج السوسيو ثقافي

3.      ترسيخ مجتمع المواطنة والديمقراطية والمساواة

4.      تأمين التعلم مدى الحياة

5.      الإنخراط الفاعل في اقتصاد ومجتمع المعرفة

6.      تعزيز تموقع المغرب ضمن اليلدان الصاعدة

سبع رافعات لمدرسة الجودة للجميع

1)      تجديد مهن التربية والتكوين

2)      هيكلة أكثر تناسقا ومرونة لمكونات المدرسة المغربية وأطوارها

3)      مأسسة الأجور بين مختلف أطوار وأنواع التربية والتكوين

4)      نمودج بيداغوجي وتكويني قوامه التنوع والإنفتاح والملاءمة والإبتكار

5)      التمكن من اللغات المدرسة وتنويع لغات التدريس

6)      النهوض بالبحث العلمي والتقني والإبتكار

7)      حكامة ناجعة لمنظومة التربية والتكوين

ثمان رافعات لتحقيق الإنصاف

1)التحقيق الفعلي لمبدأ المساواة في ولوج التربية والتكوين دون أي تمييز

(2إلزامية التعليم الأولي وتعميمه

(3إستهداف تعميم وتنمية التمدرس بالأوساط القروية وشبه الحضرية والمناطق دات الخصاص بتخويلها تميزا إيجابيا

(4تأمين الحق في ولوج التربية والتكوين للأشخاص في وضعية إعاقة أو في وضعيات خاصة

(5تمكين المتعلم(ة) من استخدام التعلم وبناء المشروع الشخصي والإندماج

(6تمكين مؤسسات التربية والتكوين من التأطير اللآزم ومن التجهيزات والبنيات والدعم لضمان الإنصاف والتعميم التام

(7تحقيق مدرسة دات جدوى وجاذبية

(8التعليم الخاص شريك للتعليم العمومي في التعميم وتحقيق الإنصاف

ثلاثة مرتكزات

*      تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص في تعلم اللغات

*      حضور للغتين الوطنيتين الرسميتين على مستوى مكانتهما الدستورية والاجتماعية

*      إرساء تعددية لغوية تدريجية ومتوازنة

هدفان مؤطران

 

v     جعل الحاصل على الباكلوريا متمكنا من اللغة العربية قادرا على التواصل بالأمازيغية ومتقنا للغتين أجنبيتين على الأقل

v     الإعمال التدريجي للتناوب اللغوي كآلية لتعزيز التمكن من اللغات عن طريق التدريس بها

وضع اللغات في منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي

§         العربية

ü      لغة إلزامية في كل مستويات التعليم المدرسي بوصفها لغة مدرسة ولغة تدريس

ü      ضمان تنويع الخيارات اللغوية في المسالك والتخصصات والتكوينات والبحث في التعليم العالي وإحدات سلك تكويني ووحدات للبحث المتخصص فيها

§         الأمازيغية

ü      لغة إلزامية في التعليم الإبتدائي في أفق تعميمها تدريجيا في التعليم المدرسي

§         الفرنسية

ü      لغة إلزامية بوصفها لغة مدرسة في كل مستويات التعليم المدرسي

ü      لغة تدريس في بعض المضامين أو المجزوءات ابتدءا من الثانوي الإعدادي

§         الإنجليزية

ü      لغة إلزامية بوصفها لغة مدرسة ابتداء من الأولى إعدادي في أفق إدراجها في الرابعة إبتدائي

ü      لغة تدريس في بعض المضامين أو المجزوءات ابتداء من الثانوي التاهيلي وفي التعليم العالي وفي التكوين المهني

§         لغة أجنبية ثالثة على سبيل الإختيار

ü      يتم إدراجها في الثانوي التأهيلي

رافعتين من أجل ريادة  ناجعة وتدبير جديد للتغيير

1) تعبئة مجتمعية مستدامة

2) ريادة وقدرات تدبيرية ناجعة في مختلف مستويات المدرسة


Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

تقرير مفصل حول التقويم التشخيصي

Fiche pédagogique pour la réalisation des séances de révision et de consolidation

La démarche d’investigation (SVT)