الأهداف
المستهدفة: |
الدعامات
الديداكتيكية |
الوضعيات
التعليمية - التعلمية |
ملخص الأنشطة |
المدة الزمنية |
وضعيات التقويم |
||
المهارات |
المضامين |
أنشطة الأستاذ |
أنشطة المتعلم |
||||
إبداء رأي والبرهنة عليه توظيف مختلف أشكال التعبير (الشفوي
والكتابي...) تنمية المهارة اليدوية والتجريب وصف وتحليل المعطيات العلمية
والخروج باستنتاجات ثم التعميم |
تدكير بالمكتسبات
النشاط 4: آلية التقلص
العضلي |
السبورة الوثائق الكتاب المدرسي |
يطرح اسئلة و يجيب عن اسئلة
المتعليمين
يوزع
المتعلمين الى مجموعات (5) ثم يوزع عليهم المستنسخ 4 و يدعوهم الى ملاحطته. يشرح
لهم المنوالات ويدعوهم الى
الاجابة عن الاسئلة المرفقة بالمستنسخ.1. |
يجيبون عن الاسئلة
يتوزعون الى
مجموعات ويلاحطون الوثائق. يطرحون
أسئلة من أجل فهم المناولات. يجيبون
على الاسئلة المرفقة بالنشاط يتشاركونها في
ما بينهم و يناقشونها ثم يدونون الاجابات الصحيحة |
عند تنبیه اللیف العضلي، يتم
تحرير أیونات الكالسیوم
Ca++ من طرف الشبكة الساركوبلازمیة 2- بحضورCa++،
یتم تحریر مواقع ارتباط رؤوس المیوزین بالأكتین 3- تلعب مركبات الأكتومیوزین دور
أنزیم محفز لحلمأة
ATP وتحریر طاقة تؤدي إلى دوران رؤوس
المیوزین في اتجاه مركز الساركومیر، وبالتالي
حدوث التقلص العضلي. 4- عند
انتهاء
التنبیه،
یضخCa++ داخل الشبكة الساركوبلازمیة
الداخلية، فترتبط جزیئة أخرى ل ATP برؤوس المیوزین، مما یؤدي إلى انفصال الأكتین عن المیوزین، وحدوث الارتخاء. |
10 min
min
|
أسئلة
شفوية
|
إبداء رأي والبرهنة عليه توظيف مختلف أشكال التعبير (الشفوي
والكتابي...) تنمية المهارة اليدوية والتجريب وصف وتحليل المعطيات العلمية
والخروج باستنتاجات ثم التعميم |
النشاط 5: طرق تجديد ATPالضروري للتقلص العضلي
|
السبورة الوثائق الكتاب المدرسي |
يوزع
المتعلمين الى مجموعات (5) ثم يوزع عليهم المستنسخ 5 و يدعوهم الى ملاحطته. يشرح
لهم المنوالات ويدعوهم الى
الاجابة عن الاسئلة المرفقة بالمستنسخ.1. 2 |
يتوزعون الى
مجموعات ويلاحطون الوثائق. يطرحون
أسئلة من أجل فهم الوثائق.
يجيبون
على الاسئلة المرفقة بالنشاط يتشاركونها
في ما بينهم و يناقشونها ثم يدونون
الاجابات الصحيحة. |
ATPالمخزن في العضلة يثم استهلاكه خلال التواني الاولى الكرياتين فوسفاط تثم
حلمأته في حين تظهر تفاعلات التخمر كمصدر للطاقة في نفس الوقت الذي تبدء فيه
حلمأة ٍ الكرياتين فوسفاط أما تفاعلات التنفس فتبدء
بتزامن مع التخمر لكن ببطء و تتزايد الى ان تصل الى قيمة قصوى |
min |
أسئلة
شفوية
|
الملاحظات : ...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... .................................................................................................................................................................................................................................................................. ................................................................................................................................................................................................................................................................... |
Commentaires
Enregistrer un commentaire