الأهداف المستهدفة:

الدعامات الديداكتيكية

الوضعيات التعليمية - التعلمية

 

ملخص الأنشطة

المدة الزمنية

وضعيات التقويم

المهارات

المضامين

أنشطة الأستاذ

أنشطة المتعلم

إبداء رأي والبرهنة عليه

توظيف مختلف أشكال التعبير (الشفوي والكتابي...)

تنمية المهارة اليدوية والتجريب

وصف وتحليل المعطيات العلمية والخروج باستنتاجات ثم التعميم

تدكير بالمكتسبات

 

 

 

النشاط 4: آلية التقلص العضلي

السبورة

الوثائق

الكتاب

المدرسي

يطرح اسئلة و يجيب عن اسئلة المتعليمين

 

 

يوزع المتعلمين الى مجموعات (5) ثم يوزع عليهم المستنسخ 4 و يدعوهم الى ملاحطته.

يشرح لهم المنوالات ويدعوهم

الى الاجابة عن الاسئلة المرفقة بالمستنسخ.1.

يجيبون عن الاسئلة

 

يتوزعون الى مجموعات ويلاحطون الوثائق.

يطرحون أسئلة من أجل فهم المناولات.

يجيبون على الاسئلة المرفقة بالنشاط

يتشاركونها في ما بينهم و يناقشونها

ثم يدونون الاجابات الصحيحة

 

عند تنبیه اللیف العضلي، يتم تحرير أیونات الكالسیوم Ca++ من طرف الشبكة الساركوبلازمیة

 2-  بحضورCa++، یتم تحریر مواقع ارتباط رؤوس المیوزین بالأكتین

3- تلعب مركبات الأكتومیوزین دور أنزیم محفز لحلمأة ATP وتحریر طاقة تؤدي إلى دوران رؤوس المیوزین في اتجاه مركز الساركومیر، وبالتالي حدوث التقلص العضلي.

4- عند انتهاء التنبیه، یضخCa++  داخل الشبكة الساركوبلازمیة الداخلية، فترتبط جزیئة أخرى ل ATP برؤوس المیوزین، مما یؤدي إلى انفصال الأكتین عن المیوزین، وحدوث الارتخاء.

10 min

 

 

min

 

 

 

أسئلة شفوية

 

إبداء رأي والبرهنة عليه

توظيف مختلف أشكال التعبير (الشفوي والكتابي...)

تنمية المهارة اليدوية والتجريب

وصف وتحليل المعطيات العلمية والخروج باستنتاجات ثم التعميم

النشاط 5: طرق تجديد ATPالضروري للتقلص العضلي

 

السبورة

الوثائق

الكتاب

المدرسي

يوزع المتعلمين الى مجموعات (5) ثم يوزع عليهم المستنسخ 5 و يدعوهم الى ملاحطته.

يشرح لهم المنوالات ويدعوهم

الى الاجابة عن الاسئلة المرفقة بالمستنسخ.1.

2

يتوزعون الى مجموعات ويلاحطون الوثائق.

يطرحون أسئلة من أجل فهم الوثائق.

 

يجيبون على الاسئلة المرفقة بالنشاط

يتشاركونها في ما بينهم و يناقشونها

ثم يدونون الاجابات الصحيحة.

ATPالمخزن في العضلة يثم استهلاكه خلال التواني الاولى

الكرياتين فوسفاط تثم حلمأته  في حين تظهر تفاعلات التخمر  كمصدر للطاقة في نفس الوقت الذي تبدء فيه حلمأة ٍ الكرياتين فوسفاط

أما تفاعلات التنفس فتبدء بتزامن مع التخمر لكن ببطء و تتزايد الى ان تصل الى قيمة قصوى

 

min

 

 

 

أسئلة شفوية

 

الملاحظات :

......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

..................................................................................................................................................................................................................................................................

...................................................................................................................................................................................................................................................................







Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

تقرير مفصل حول التقويم التشخيصي

Fiche pédagogique pour la réalisation des séances de révision et de consolidation

La démarche d’investigation (SVT)